المجاز اللغوي
تعريفه في الاصطلاح : هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة، مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي.
العلاقة ما بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي قد تكون المشابهة وقد تكون غيرها. والقرينة المانعة قد تكون لفظية وقد تكون حالية.
المجاز المرسل
تعريفه في الاصطلاح : المجاز المرسل كلمة استعملت في غير معناها الأصليِّ لعلاقة غير المشابهة، مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصليِّ.
علاقات المجاز المرسل
1-
السَّببيَّة : يطلق لفظ السَّبب ويراد المسَبب .
أ- لَهُ
أيَادٍ عَلَيَّ سَابِغَةُ ******* أعُدُّ منها ولا أُعَدِّدُها
فكلمة " أياد
" لم يرد بها الشاعرالأيادي الحقيقية، وإنما يريد بها النِّعم، والعلاقة بين
الأيادي والنَّعم؛ أن الأيادي هي التي تمنح النعم فهي سببٌ فيها، إذاً العلاقة
السببية.
ب- قال تعالى
: " وَلَنَبْلُوَنَّكُم حتى نَعْلَمَ المُجَاهِدِينَ مِنكُمْ و الصَّابِرِينَ
و نَبلُو أخبَاركُم ".
أراد عز وجل ونعرف
أخباركم، فعبر عن المعرفة والعلم بـ " الاختبار والبلوى" الذي هو سبب
المعرفة على طريق المجاز المرسل، وعلاقته السببية.
2-
المسَبَّبيَّة : هو أن يذكر لفظ المُسبب، ويراد السبب.
أ- قال تعالى
: " وَيُنَزِلُ لَكُم من السَّماءِ رِزْقًا ".
الرزق لا ينزل من
السماء، ولكن الذي ينزل المطر، وهذا المطر ينبت النبات الذي منه طعامنا ورزقنا، فالرزق
مسبب عن المطر، فهو مجاز علاقته المسَبَّبيَّة.
ب- قال تعالى
: " فَمنْ شَهِدَ مِنْكُم الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ".
الشهر لا يشاهد وأنما
الذي يشاهد هو هلال الشهر، فرؤية الهلال سبب لصيام شهر رمضان. فهو مجاز علاقته
المسَبَّبيَّة.
3-
الجُزئية : هو أن يطلق الجزء ويراد الكل.
أ-
قال تعالى : " وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا
خَطَأً فَتَحرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَ دِيَةٌ مُسلَّمَةٌ إلى أهلِهِ...
".
والذي يحرر العبد كله، وليس الرقبة وحدها لعدم إمكان ذلك، فأطلق الجزء
وأراد الكل فالعلاقة هنا الجُزئية.
ب- أرسلَ العَدُو العِيونا.
المراد بالعيون الجواسيس، والعين جزء من الجاسوس ولها شأن كبير فيه، فأطلق
الجزء وأراد الكل فالعلاقة هنا الجُزئية.
4-
الكُليَّة : هي أن يطلق الكل
ويريد الجزء.
أ-
قال تعالى : " يَجْعَلُونَ
أصَابِعَهُمْ في ءَاذَانِهِم مِن الصَّواعِقِ حَذَر المَوتِ ".
هناك استحالة لدخول الأصبع كلها في الأذن، وأطلقت الأصبع وأريد أطرافها أو
الأنامل، فأطلق الكل وأريد الجزء، فالعلاقة الكلية.
ب- شَرِبْتُ مَاء النَهْر.
فالإنسان لا يستطيع أن يشرب كلَّ ماءِ النهر، ولكنه يستطيع أن يشرب جزء
يسير منه، فأطلق الكل وأريد الجزء، فالعلاقة هنا الجزئية .
5-
اعتبار ماكان : تسمية الشيء
بماكان عليه .
أ-
قال تعالى : " وءَاتُوا اليَتَامَى
أمْوَالهُمْ ".
اليتيم في اللغة هو الصغير الذي مات أبوه، والواقع أن الله يأمر بإعطاء
الأموال من وصلوا سن الرشد بعد أن كانوا يتامى، فكلمة يتامى هنا مجازمرسل لأنها
استعملت في الراشدين، فسماهم الله باعتبار ماكان.
ب- قال تعالى
: " إنَّهُ مَن يَأتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا فإنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لا يَمُوتُ
فيهَا ولا يَحْيىَ ".
فالإنسان لا يوصف بأنه مجرم أو غير مجرم يوم القيامة ، وإنما وصفه به لأنه
كان في حياته مجرمًا، فهذا مجاز مرسل علاقته اعتبار ماكان.
6-
أعتبار مايكون : تسمية الشئ باسم
ما يصير إليه .
أ-
قال تعالى : " وأوحى ربكَ إلى النحلِ
أن اتخذي من الجبال بيوتًا ومن الشجر ومما يعرشون ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك
ذللًا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ".
فالعسل ليس بشراب ، وإنما يحول بالماء الذي يخالطه فيصير شرابًا، فسماه
باعتبار مايكون عليه.
ب- قال تعالى
: " وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أحَدُهُمَا إنِّي أرانِي
أعْصِرُ خَمْرًا... ".
فالخمر لا تعصر وإنما الذي يعصر هو العنب، وسمي العنب خمرًا لأنه يصير
بالعصر خمرًا.
7-
المَحَلَّيِّة : هو أن يطلق المحل
ويراد الحال .
أ-
قال تعالى : " يَقُولُونَ
بِأفْواهِهِم مَّا لَيْسَ في قُلُوبِهِم ".
عبر بالأفواه عن الألسنة لأن الألسنة محلها الأفواه، فأطلق المحل وأراد
الحال، فالعلاقة المَحَلَّيِّة .
ب- قال تعالى
: " فَلا يَكُن في صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنهُ ".
عبر بالصدر عن القلب، لأن القلب محله الصدر، فأطلق المحل وأراد الحال،
فالعلاقة المَحَلَّيِّة .
8-
الحَالِّيَّة : وهو أن يذكر لفظ
الحال ويراد المحل .
أ-
قال
تعالى : " وأمَّا الذين أبْيَضَّتْ وَجُوهُهُم فَفِي رَحْمَةِ اللهِ هُمْ
فيهَا خَالِدُونَ ".
فقد ذكرت الرحمة والمراد الجنة، فالرحمة حالَّة والجنة محلٌ لها. والقرينة
" في " فإن الرحمة لا تصلح أن تكون ظرفًا، فالعلاقة الحَالِّيَّة .
ب- قال تعالى
: " إنَّ الأبْرَارَ لَفِي نَعِيم
".
المراد بالنعيم مكانه وهو الجنة، فأطلق الحال وأراد المحل، فالعلاقة الحَالِّيَّة
.
شكرا فهمت اكتر من المعلمة نفسها
ردحذفذكرتم جميع الاماكن للتنظيف عار والله ولم تذكروا بيتا من بيوت الله ذاك المكان اولى بتنظيف من كل شيئ والله شيجازيكم احسن جزاء
ردحذف